منتدى جزائري، لكل العرب ...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جزائري، لكل العرب ...

منتدى من اجل كل الجزاءريين، و العرب ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العرس الجزائرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيما
V.I.P
V.I.P
هيما


المساهمات : 542
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
الموقع : http://taamelbyot.cinebb.com/forum

العرس الجزائرى Empty
مُساهمةموضوع: العرس الجزائرى   العرس الجزائرى Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 3:01 pm

<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td colspan="2">
المرحلة الاولى اقتناء أو اختيار العروس

و تختلف هذه الخطوة بإختلاف الشخص فنجد أن العائلات الملتزمة تفعل كما يحذت في الحجاز أو أن الشاب يطلب من أمه البحت له عن عروس و يعطي لها المواصفات التي يريدها في شريكة حياته المستقبلية
و هنا تلعب العزائم و الأعراس دورا مهما في ايجاد العروس المناسبة فعند حضور أهل الشاب لأي عرس أو وليمة تكون عين الأم ساهرة على البحت عن العروس فإن وجدت فتاة تتطابق عليها الأوصاف تّذهب و تسألها عن أمها فتذهب إليها أم الشاب و تسألها ان كانت البنت الموجوده في الحفل مخطوبة او أحد تكلم عنها فإن كان الجواب ب لا تطلب والدة الشاب إذن بزيارتهم في البيت لطلب يد البنت للإبن و تقول لها ( جيناكم بالحسب و النسب نطلبوا يد بنتكم الكريمة ليد وليدنا الكريم ) و هنا يتم تبادل المعلومات عن العائلات و أرقام الهواتف و العنوان و تطلب منها مهلة لإستشارة الأب و طبعا هنا يتم البحت و السؤال عن العريس و أيضا أهل العريس يسألون عن العروسة أكتر

أما الصنف اللآخر من الشباب و هو صنف الشباب الذي يصاحب خطيبته قبل خطبتها و هذا للأسف الشائع عندنا هذه الأعوام الأخيرة
و هنا بعد معرفة مسبقة بين الطرفين و حين يقرر الشاب إرسال أهله تقوم البنت بإخبار أمها أن شخص ما يريد أن يتقدم لخطبتها و أنه يدرس معي أو يشتغل معي أو أي كذبة و عادة تكون الأم متواطئة مع البنت و يتم إخبار الأب و هنا غالبا تكون الموافقة بعد ضغط الأم على الأب إرضاءا لبنتها

و هنا ننتقل للمرحة التانية



</td></tr></table>

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">
</td></tr></table>


العرس الجزائرى 1-48
العرس الجزائرى Empty
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td>العرس الجزائرى I_icon_minipostموضوع: رد: العرس الجزائري العرس الجزائرى I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 11:32 am</td><td class="post-options" valign="top" nowrap="nowrap">
</td></tr><tr><td colspan="2" class="hr"></td></tr><tr><td colspan="2">

المرحلة التانية

تبدأ بتلقي أهل العريس إتصالا هاتفيا من طرف أم العروسة للرد عليها

فإن كان الجواب بالرفض يتم الإعتذار بطريقة دبلوماسية زي ما قالت ماما هادية و إن كان بالقبول يتم تحديد موعد لللقاء و عادة ما يكون يوم الخميس
و هنا تبدأ التحضيرات من الطرفين
ففي بيت العريس تقوم الأم بإخبار حماتها و أمها أو إحدى أخواتها و أخت الشاب الكبيرة يعني 4 نساء على أقصى تقدير و الشاب طبعا و يتم شراء خاتما ذهبيا ووضعه في علبة و شراء كيكة صغيرة و باقة من الورود
أما في بيت العروس فيتم تحضير حلويات ( 4 أنواع ) لتقديمها مع القهوة لأن عادة تكون العزومة الأولى على قهوة مسائية و تحضير نوع اخر من الحلوى لتقدم مع الشاي بعد القهوة طبعا و هذا بالإظافة إلى المشروبات الباردة
و يتم تجهيز العروسة و تلبس أحلى طقم ملابس في خزانتها و إن إضطرت تشتري طقم للخطوبة و يتم إستدعاء الحلاقة للبيت و تتزين البنت و تبقى في غرفة الأم و قلبها يخفق خفقان ووجهها أحمر من شدة االخجل و سبحان الله ربنا تعالى يجعل تلك الفتاة في أبهى صورة لها في ذلك اليوم
و يتم إخبار جدتي العروسة و إحدى خالاتها و عماتها و طبعا جديها و أخوتها الاولاد و أحد اخوالهاأو أعمامها لأستقبال الضيوف
الخميس بعد صلاة الظهر يطرق الباب يتولى الأب فتح الباب هذه المرة يرحب بالضيوف يجلس الرجال في قاعة و النساء في قاعة منفصلة
يتم ترحيب بهم تم يقدم لهم مشروب بارد لأن عادة تكون الخطبة في الصيف ثم تسأل أم العروس على عروستها و عادة تكون متفائلة خاصة لو كانت رأتها من قبل و هنا تدخل العروس حاملة صنية القهوة التي ستسقط من يدها من شدة ارتجافها تضعها على الطاولة و تسلم على الضيوف ووجهها محمر ثم تجلس معهن و يتم مدحها و كل الأعين حولها
تجلس مدة معينة و يتم خلالها شرب القهوة و الحليب و أكل الحلويات و من باب الفضول الذكي تسأل أم العريس و تقول ( امممممممم حلويات لذيذة أهي من صنع عروستي ) و عادة ما تكون الإجابة بنعم و تفرح الأم تم هنا يطلب والد العروسة زوجته و يقول لها أن العريس في غرفة منفصلة لكي يرا عروسته و تذهب الأم و و تخرج العروسة للعريس و يجلسان وقت معين مع بعض و الباب مفتوح و طبعا دخول و خروج أخت العريس لكي تحاول إزالة الإحراج و الكسوف الذي يصاحب هذه اللحظات
إن أعجب العريس بالعروس يقدم لها الخاتم دون ان يلبسه لها و يقدم لها رقم هاتفه و هنا تتعالى الزغاريد من طرف أم العروس و العريس و أن لم يعجب بها يقوم بفعل حركة لأخته يكون متفق عليها سابقا
كي تخرجه من هذا المأزق لكن الرفض في هذه الحالات مستبعد
نفرض أنه قدم الخاتم
بعد تقديم القهوة يتم تقديم الشاي و معه الحلوة و بعض المكسرات و تتواصل الدردشة لكن لا يتم التكلم في التفاصيل المتعلقة بإتمام الخطوبة أو اي شيء أخر و هنا يخرج أهل العريس مبسوطين متفائلين و يقولون لأم العروسة إهتمي لنا بعروستنا
أما في الصالة التانية التي تضم الرجال و يضرب فيها الوالد موعد للعريس للتكلم معه أكتر و بحرية أكبر و عادة ما يكون هذا الموعد خارج البيت
و يتم توديع الضيوف على أمل الإلتقاء القريب
و هنا ننتقل للمرحلة الثالتة


أما السر في أن الخطوبة تتم في الصيف فيكمن في أن فصل الصيف هو فصل الأعراس و الولائم و هنا يسهل إختيار و إيجاد العروس و هو فصل الراحه و الإجازة يعني لو العريس كان شاب لسه متخرج من الجامعه في شهر 6 يبقى مبروك يخطب في شهر 7 أو 8 يعني صيف
و طبعا فيه خطوبات طول السنه

أما الرؤية الشرعية فتتم يوم الخطبة بالذات و التي سردتها سابقا فنحن لا نقرأ الفاتحة يوم الخطبة و لا تقدم الشبكة دي ليها يوم تاني و يكون في نفس يوم قراءة الفاتحه و بعد مرور وقت عن الخطبة

المرحلة التالتة لقاء العريس بوالد العروسة

بعد يوم الخطوبة و الذي يكون فيه الأخ العريس قد رأى عروسته ووافقه عليها و قدم لها خاتما ذهبيا يقال عليه أنه العربون ( أنا أعترض على هذا الإسم لأننا لسنا سلع يتم عربنتنا ) يذهب العريس لوالد العروس حماه المستقبلي و طبعا يكون العريس في قمة شياكته و يكون مكان الإلتقاء في مكان عام أو مكان شغل إذا كان العم له شغل خاص و طبعا هنا يكون الأب قد سمع رأي ابنته في عريسها طبعا سمعه من طرف الأم و ليس البنت لإنها في هذه الأيام تتجنب رؤيته منعا للإحراج و نظرا للخجل الذي تشعر به و بعد أن يقول العم للعريس أن طلبه مقبول يتم التحذت في أمور كتيرة كتعليم البنت و السكن و كذا ......... و لكن لا يتحذت في المهر و الشروط فالأب يقول له أنه لا يريد إلا السعادة لإبنته ( ما نطلب غير الهنا )


و هنا ننتقل للمرحلة الخامسة

المرحلة الخامسة المهيبة

بعد خطبة البنت و في المناسبات الدينية كعيد الفطر و عيد الأضحى و المولد النبوي الشريف يقوم أهل العريس بزيارة أهل العروسة لتقديم هدايا لها و هذه الهدية تسمى المهيبة و تكون عبارة عن طاقم من الملابس أو حجاب كامل لعيد الفطر مع بعض الحلويات المنزلية أما في عيد الأضحى فهو فخد الأضحية و طقم من الملابس أو ساعة جميلة
أما في المولد النبوي الشريف و أول محرم فيكون عبارة عن تحضير عشاء تقليدي كالرشتة أو التشخشوخة و إرسالها للعروس مع هدية كذلك

و في كل مرة يذهب أهل العريس لتقديم المهيبة يكونون معزومين على الغذاء و يكون عادة الغذاء معروف مسبقا و متمثل في

الشربة + المتوم + الكبدة المشرملة+ البوراك + لحم الحلو+ أنواع من السلاطات + المشروبات و الفواكه

ويكون في العزومة كل من أم العريس أخته خالته و عمته أما الرجال فلا يوجد لأنها عزومة نسائية أما من جهة العروسة فيكون أهل البيت فقط و جدتيها و يسمح بحضور العروسة

و تكون الأحاذيت في هذه المناسبات عامة أما في اخر موعد و بعد أن يكون أهل العريس حددوا يوم قراءة الفاتحة تكون فرصة لإخبار أهل العروسة و إستشارتهم إن كانوا يريدون إقامة حفل أم أنه سيكون رجالي فقط
و تكون فترة المهيبة ممتدة من يوم الخطوبة إلى يوم قراءة الفاتحة و هي مكلفة للطرفين لذا يستحسن في الإسراع في قراءة الفاتحة لتفادي الهدايا

و هنا ننتقل للمرحلة السادسة و هي قراءة الفاتحة



</td></tr></table>
العرس الجزائرى I_up_arrow العرس الجزائرى I_down_arrow<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">
</td></tr></table>
رجاء

العرس الجزائرى 1-48

العرس الجزائرى I_icon_gender_female
عدد الرسائل: 167
نقاط: 223
تاريخ التسجيل: 18/12/2008

العرس الجزائرى Empty
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td>العرس الجزائرى I_icon_minipostموضوع: رد: العرس الجزائري العرس الجزائرى I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 11:39 am</td><td class="post-options" valign="top" nowrap="nowrap">
</td></tr><tr><td colspan="2" class="hr"></td></tr><tr><td colspan="2">
<table style="table-layout: fixed;" width="100%" cellpadding="5" cellspacing="0"><tr><td valign="top" width="85%" align="left" height="100%">
وصلنا للمرحلة السادسة و المفروض أن في هذه المرحلة يتم قراءة الفاتحة لكن مؤخرا أصدرت الدولة الجزائرية قانونا يمنع منعا باتا قراءة الفاتحة قبل توتيق عقد القران في البلدية و هذا تجنا لمشاكل عديدة قد تقع للزوجة التي تزوجت فقط بقراءة الفاتحة ( عندنا قراءة الفاتحة تكون عبارة عن زواج شرعي صحيح لأنها تستوفي كل أركان و شروط الزواج ) فتلجأ العديد من عائلات لتزويج بانتهن قبل العقد و بتالي ضياع مستقبل الأولاد و الزوجة في حالة الطلاق فلا دليل مادي على أنها زوجته

و عليه أصبح إجباريا عقد القران مدنيا ثم قراءة الفاتحة ( كلاهما زواج صحيح شرعا ) مع إحضار الشهادة الطبية

منه

المرحلة السادسة الكشف الطبي

بما أنه حذيت العهد فلا توجد له عادات و تقاليد معينة فيتم إجراءه عاديا و كل على حدى بدون إلتقاء أو قلق

المرحلة السابعة العقد

تستقل العروس السيارة مع الأب أو وليها و أمها بإتجاه البلدية التي يسكن فيها عريسها و عادة تكون هذه الرحلة رحلة صمت و طأطأة الرأس من طرف العروس و هذا لشعورها بالإحراج لأنها اليوم سيتغر لقبها من الأنسة ( لقب الأب) إلى السيدة ( لقب الزوج)



عند مدخل البلدية تجد سيارة أهل العروس سيارة أهل العريس في إستقبالها فيكون العريس المتشيك و إتنين من أصحابه ( الشهود) و الأب و الأم

يتم التسليم و الترحيب ثم يتجهون نحو القاعة المخصصة للعقود

تتم أجراءات العقد و التي تتضمن شروط الزواج من الرضى و القبول و حضور الولي و الشهود و المهر ( طبعا لا يتكلمون فيه بل يقال المتفق عليه ) و كذلك الكشف الطبي بإمضاء الأطراف تتم مباركة و تتعالى الزغاريد ( نحن نقول عندها التولويلات ) و تهنئة و المباركة و التمنيات بحياة سعيدة و يرجع كل واحد على بيته وسط شعور كبير بالفرحة في قلب البنت و أهلها
و ما إن تصل العروس لبيتها حتى يرن موبايلها لتجد أن زوجها يبارك لها فلقد كان مكسوف في وجود الأهل

تم ننتقل للمرحلة التامنة و هي قراءة الفاتحة و عادة تكون في مدة قصيرة جدا بعد العقد شهر على أقصى تقدير


</td></tr><tr><td class="smalltext" valign="bottom" width="85%" align="left"><table style="table-layout: fixed;" width="100%" border="0"><tr><td class="smalltext" colspan="2" width="100%"></td></tr></table></td></tr></table>
المرحلة الثامنة قراءة الفاتحة أو الدفوع أو التبق

كلها مصطلحات مترادفة ليوم واحد و هنا نميز نوعين من الدفوع

الدفوع التركي و هي قراءة الفاتحة بدون حضور النساء و عمل حفل
أو الدفوع العادي و هي قراءة الفاتحة بحضور النساء و بوجود حفل

1) الدفوع التركي
بعد إتفاق بين أهل العروسين على نوع الحفل و تجنبا لمصاريف زيادة يتم الاتفاق على أن يكون الدفوع أو قراءة الفاتحة رجالية محضة بدون حفل و عادة ما تتم في المسجد
حيت يلتقي أب العروس و أعمامها أخوالها و إخواتها مع العريس ووالده و أعمامه و أخواله و إخوته و أصهاره إن وجدوا و يتجهون ألى المسجد عادة وقت صلاة الظهر يصلون و يتم إمام المسجد بعقد القران دينيا و ذلك بقراءة الفاتحة في حضور شاهدين و يتم إعطاء المهر إلى والد العروس و يكون في ظرف كبير و لا يتم عده او إخراجه و يكون مربوط بشريط من دانتال الوردي و تتم إستضهار عقد الزواج المدني و في الأخير تتم المباركة و هنا لا نلاحظ أنه يكلف مصاريف للطرفين فعلى العريس فقط إحضار بعض المشروبات فقط

اما النوع التاني من الدفوع و هو التبق ( الطبق) فيتم كما يلي
بعد معرفة أن العروس تريد أن تعمل حفلة التبق تقوم والدة العريس بشراء سلة خشبية مغلفة كلها بالحرير و مزينة بالورودو الدونتيل تسمى بالطبق لكن تنطق عندنا بالتبق و توجد هذه السلال على شكل جاهز و جميل جدا بكل مستلزماتها حيت يوضع في هذا التبق قطعة قماش أبيض يسمى حايك مرمه كان زمان لباس للنساء الجزائريات حيت كن يلففنه حول جسدهن إبتداءا من الرأس و هو زي تقليدي لكنه انذتر و بقي بعض عجائز القصبة الجزائرية فقط من يرتدينه و يحتوي التبق كذلك على لوازم الحنة التي تتكون من علبتين من الحنة و سلة نحاسية مملوءة من حلوة محشية باللوز و مغلفة على حسب التبق و كذلك على كأسين و قارورتين و على ايناء صغير فضي و قفازين و صابون و مرآة و شمعتين جميلتين و كل هذه المستلزمات تكون مغلفة بالورق الفضي و مزينة بالورود على حسب لون التبق و تباع بشكل متكامل و متناسق و جميل و يوضع في التبق كذلك بذلة للعروس و عادة ما تكون عبارة عن بذلة بيضاء راقية تلبسها العروس عنذ الخروج من بيت ابوها يوم فرحها و كذلك عن حذاء ابيض و حقيبة صغيرة بيضاء و على قطع من الصابون و على ورائح و عطور
و كل عائلة و على حسب قدراتها فهناك من يضيف قطعة من القماش من نوع القاطيفة لصناعة لباس الكاراكو العاصمي و هناك من يضيف فيه علبة طقم الذهب الذي يهديه الزوج لزوجته و يوضع كذلك المهر بعد تزيينه بالذونتيل بالطبع نظطر لاستعمال سلة تانية و ترتيب هذه الهدايا بشكل جميل و منسق
و تقوم والدة العريس بصناعة نوعين من الحلوى من 50 إلى 100 حبة في النوع الواحد و عادة هي عبارة عن مقروط اللوز و المخبز و تيم وضعها في صنية جميلة مزينة بالدونتيل و مغلفة بالسيلوفان و مزينة بوردة على جنب و يتم شراء تورتة كبيرة و باقة ورود كبيرة
و تقوم بدعوة حوالي 50 مرأة بدأمن أقاربها الأقربون

في الجهة المقابلة و في بيت العروس يتم تحضير 4 أنواع من الحلوة على حسب عدد المعازيم ووضعها في علب خاصة و شراء مشروبات و يقدم معاها نوع من انواع المملح و تباع عند الحلواني جاهزة و تحضر نوع اخر من الحلوة لتقديمها مع الشاي و يتم دعوة حوالي 50 مرأة من قاريبات العروس و صديقاتها المقربون
تشتري العروس فستان جميل و تذهب عند الحلاقة التي تقوم بتجميلها و تزيينها
و يتم إخبار إمام الحي و بعض من أقارب العروس من الرجال

عادة تقام هذه الحفلة يوم الخميس و في صالة المنزل لكن مؤخرا أصبحت تقام في قاعة الحفلات ( مصاريف زيادة يعني )

يوم الخميس بعد صلاة الظهر تلبس النسوة من أهل العريس أجمل الملابس و يركبن السيارات برفقة أزواجهن و يكون خروجهن هذا مصاحب لزغارودتهن و تمشي السيارات حوالي 10 سيارات في موكب و يتم إطلاق العنان للمنبهات عند الخروج من الحي في إشارة لتنبيه على وجود فرح

في منزل العروس يتم تجهيز مكان لتجلس فيه العروس و تجهيز مكان لاستقبال اهل العريس و ضيوفهم و عند إقتراب موكب العريس من منزل العروس تشتغل منبهات السيارات تانية لينتبه أهل العروس الذين يستقبلون أهل العريس بالزغاريد المتبادلة

تجلس النساء في قاعة و الرجال في قاعة منفصلة

يتم أستعمال ديجي أو مذياع كبير من اجل الموسيقة أو تاجير فرقة إنشادية نسائية بالنسبة للملتزمين وتقام حفلة وسط رقص و غناء الحاضرات

ثم تدخل العروس و تجلس في المكان المخصص لها ( حاجة تشبه الكوشة عندكم ) و هي في كامل أناقتها و يتم تصوير الحفلة بواسطة الكمرات لتبقى مسجلة للذكرى
يتم تقديم المشروبات مع نوع من انواع المملح حيت يقمن قريبات العروس بالتقديم للنساء
أما الرجال فإخوة العروس هم من يقدمن المشروبات

تم بعد قليل تقدم قهوة مع علب الحلويات ( و هي أشكال و أنواع على حسب لسعر و النوع) ثم يطلب الإمام من ولي العروس و العريس قراءة الفاتحة قبل صلاة العصر

فيتوقف الغناء و يعم السكوت و بعد قراءة الفاتجة يخرج أخد إخوة العروس و يبشر أمه فتتعالى الزغاريد مجددا و يتعالى الغناء و الرقص

ثم تخرج العروس لإستقبال عريسها و يدخلان معا إلى قاعة النساء بعد أن يغطين الحاضرات رؤوسهن و يلبسن ملا يتهن يجلس أمامها يقسمان قالب الحلوى و يلبس عروسته الخاتم و يجلس قليلا لأخد صور تذكارية ثم ينصرف ووجهه في الأرض
تتواصل الحفلة
و تقدم الشاي مع نوع من انواع الحلوة و قطعة من قالب الحلوى الذي قسمه الزوجين


تم تطلب والدة العريس من أن يتوقف الغناء لأنها ستعرض التبق أمام الحاضرين
فتجلس أمام العروس و تبدأ في الكشف على محتوى التبق أمام الحاضرات و مع كل حاجة يتم إطلاق تولويلة أي زغرودة
تم يأتي دور الحنة فتذهب العروس لتلبس فستان الحنة و تجلس و يتم تغطية رأسها بخمار يدعى محيرمة الفتول و هي تقليدية ايضا و يوضع فوق رأسها المراة و الشمعتين فتمسك أختها الصغرى شمعة و اخت العريس الصغرى شمعة تانية
و يتم خلط الحنة ووضع دائرة في يد العروس ووضع قطعة لويز ( قطعة نقدية ذهبية ) في وسط الدائرة و تكون عبارة عن هذية من طرف الحماة و يتم هذا وسط أنشودة مبكية بالفعل
و بعد أن تحن العروس يتم تحنية بقية الفتيات الحاضرات العازبات تفائلا بتزويجهن هن الاخريات

ثم يودع أهل العريس اهل العروس و يذهبون للبيت

أما أهل العروس فيواصلون حفلهم و يبيت معظم الحاضرات خصوصا القريبات فعلا و يتعشين في بيت العروس و يواصلن الحفل لغاية الليل

و بهذا يتم التبق


</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://taamelbyot.cinebb.com/forum
 
العرس الجزائرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصر تبارك للشعب الجزائرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جزائري، لكل العرب ... :: منتديات التسلية و الترفيه :: منتدى الصور الطريفة، الغريبة، و النادرة-
انتقل الى: