منتدى جزائري، لكل العرب ...

منتدى من اجل كل الجزاءريين، و العرب ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعبير الفني في أصالة اللوحة التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م.فاروق
عضو جديد
عضو جديد


المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: التعبير الفني في أصالة اللوحة التشكيلية   الإثنين سبتمبر 29, 2008 9:35 pm

الصفحة الرئيسية
ـ سورية
العمارة الإسلامية: هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام وذلك في المناطق التي وصلها مثل كشبه الجزيرة العربية و مصر والمغرب العربي وتركيا وإيران وغيرها بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس أسبانيا حاليا والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في العراق والشام والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا واليمن نتيجة للجو البارد في الأولى والإرث المعماري في الثانية. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للسكان.
عناصر العمارة الإسلامية :
• القبة.
• االمئذنة.
• الصحن.
• الإيوان.
• العقود المدببة (أو العقود المخمسة نسبة لطريقة بنائها).
• المحراب.
• المشربية.
• الملاقف.
• السرداب.
• الدكة.
أيام الرسول و الخلفاء الراشدين :
عند بداية ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية، كانت طبيعة الحياة الصعبة تحول دون القيام بمحاولات جادة لإيجاد قيمة جمالية للعمارة. و مع تطور و ضرورة وجود مكان للصلاة، بدأ التفكير بمجرد سور يحيط بمكان واسع و هذا السور له مداخل عادة ما تكون عبارة عن مجرد فتحات. ثم بدأ عمل سقيفة للمكان فأنشأت ظلة في ناحية القبلة عبارة عن جريد النخل و ترك بقية المكان مفتوحا للسماء. و مثال على هذا "مسجد الرسول".
العهد الأموي :
نرى في هذا العصر تطورا كبيرا في طرق البناء فنجد العقود و استخدام الجمالونات الخشبية المجملة على أكتاف من الحجر. كانت الفتحات في الغالب مستطيلة و يتم تحميل الحائط من فوقها عن طريق توزيع حمله على عقد نصف دائري. ودخل استخدام المرمر في الأرضيات.


المسجد الأموي الكبير


المقال الرئيسي المسجد الأموي الكبير
تخطيطه مستطيل و في جانب القبلة توجد عدة أروقة مسقوفة يتوسطها قبة وفي الجانب المقابل لها يوجد رواق وحيد و يوجد بالمسجد صحن مستطيل مكشوف.
العمارة السكنية في العصر الأموي:
من أبرز الأمثلة على العمارة السكنية في هذا العصر, قصر المشتى بجنوب عمان وينسب للحاكم الأموي الوليد بن عبد الملك وهو مستطيل التخطيط محاط بأبراج نصف دائرية ويوجد به من الداخل أفنية للتهوية بدلا من النوافذ على الخارج و ذلك لضمان الخصوصية و الأمان. كان يوجد أيضا قصر عمرا والذي دخل في بنائه العقود الكبيرة.

العهد العباسي :
وصلت العمارة في هذا العصر شأنا كبيرا فنجد مسجد سامراء من أكثر المباني المميزة في هذا العصر و المشهور بالمنارة الكبيرة التي تعلوه و تشبه بشكلا كبير الزيجورات الأشورية. بدأ أيضا في هذا العصر النظر إلى تخطيط المدينة بشكل عام بدلا من النظر لكل مبنى على حدا, و في مدينة بغداد خير مثال على هذا, فنجد أنها خططت تخطيطا دائريا حتى سميت بالمدينة المدورة و تحتوي على أربعة مداخل منها باب خرسان و باب البصرة و باب الكوفة.


قبة جامع السلطان سليم في أدرنة, تركيا.

جاء أحمد بن طولون إلى مصر في عام 254 هـ و عين واليا على مصر من قبل العباسيين عام 259 هـ و قام بنقل عمارة العباسيين في العراق إلى مصر فأنشأ العديد من المباني المستوحاة من عمارة العباسيين مثل دار الإمارة و قصر أحمد بن طولون, أما الأشهر فهو الجامع الذي سمي باسمه و الذي يعد فريدا من نوعه في مصر بمأذنته الشهيرة و التي تتكون من أربعة أجزاء: الجزء السفلي منها مقطعه مربع يلتف حوله سلم خارجي و الثاني اسطواني له سلم خارجي أيضا أما الثالث و الرابع فهما قمة المأذنة و بهما فتحات مستطيلة الشكل. أما تخطيط المسجد فهو يميل إلى الاستطالة و يحتوي على الصحن التقليدي و غن كان أضيف له ميضة في المنتصف تخدم المصلين. و على جوانب الصحن توجد أروقة للصلاة مسقفة و يحتوي جانب القبلة على العدد الأكبر منها و العقود في هذا المسجد من الداخل من ماذا يصل هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيما
V.I.P
V.I.P
avatar

المساهمات : 542
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
الموقع : http://taamelbyot.cinebb.com/forum

مُساهمةموضوع: رد: التعبير الفني في أصالة اللوحة التشكيلية   الأربعاء يناير 19, 2011 2:55 pm

جزاك الله خيراااااااااااااااااااااا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taamelbyot.cinebb.com/forum
 
التعبير الفني في أصالة اللوحة التشكيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جزائري، لكل العرب ... :: منتديات التربية و التعليم :: منتدى البحوث و الثقافة العامة-
انتقل الى: